بطاقة تقييم أداء معلمة
اسمالمعلمة:.......................................... ....... المرحلة:..................................
التخصص : ............................................. الموضوع: ...................................
م بنود التقييم 1 2 3 4 5
أولا: الأهداف السلوكية
1 حددت أهدافهابوضوح.
2 صياغتها دقيقة للأهداف .
3 الأهداف تشمل المجالات الثلاث ( معرفية، وجدانية، مهارية) .
4 الأهداف مرتبطة بمحتوى الدرس .
5 الأهدافمرتبة ترتيب منطقي فيؤدي بعضها إلى بعض.
6 الأهداف مترابطة مع بعضها البعض.
7 في صياغتها للأهداف يراعي الفروق الفردية بين الطلاب.
ثانياًالتهيئة والحفز
8 ربطت الدرسبالدروس السابقة .
9 تربط الدرس بخبرات الحياة العامة.
10 استخدام أساليبوفنيات التحمية المبدئية ( معززات، أسئلة.....) .
11 استثارة دافعية الطلابللتعلم ( بقصة، أو مشكلة، أو خبر،......) .
ثالثاً: أسلوبالعرض.
12 استخدامأساليب متنوعة في تقديم الدرس .
13 حفز الطلاب للمشاركة في الدرس.
14 توظيفالأسئلة الشفهية توظيفاً فعالاً.
15 ربط المعلومات السابقة بالمعلومات الجديدة.
16 الاهتمام بزيادة الحصيلة المعرفية للطلاب وإيضاح قابليتها للتطبيق.
17 توضيح المفاهيم والمصطلحات بالدرس.
18 مراعاة التسلسل المنطقي في عرض المادةالعلمية.
19 إعطاء الطلبة فرصاً في الحوار والمناقشة بشكل متوازن.
20 تلخيصالدرس في نقاط محددة وكتابتها على السبورة بشكل منظم.
21 التحمس لمادتهاالعلمية أثناء تقديمها لطلابه.

رابعاً أساليبالتعزيز المصاحبة
22 إبداء الإعجابوالتقدير لإنجازات الطلاب أمام زملائهم.
23 الدعم المعنوي أوالمادي لإنجازاتالطلاب الجيدة.
24 العمل مع الطلاب وفق مبدأ "تصيد النجاحات".
25 تفعل سجلالعلامات المدرسية بشكل موضوعي منظم.
26 تثري التفوق وتدعم المتوسطة فينجاحاتها.
خامساً: الوسائلالتعليمية
27 توظف السبورة فيالدرس.
28 توظف الكتاب المدرسي.
29 استخدام وسائل مبتكرة وجذابة ومناسبةللدرس.
30 التنوع في استخدام الوسائل التوضيحية في الدرس.
31 الاستخدامالأمثل للوسيلة التعليمية.
سادساً: إدارة الصف
32 القدرة على ضبط الصف بمهارة ومرونة.
33 تؤدي الحصة بتخطيط مدروس،بدايتها وسيرها ونهايتها.
34 الاهتمام بالمظهر والهندام اللائق في عملها.
35 تتغاضى عن الأخطاء الصغيرة، والمعالجة الفورية للسلوك الشاذ.


36 تناولهاالجيد لجميع جزئيات الدرس يوفر بيئة تعليمية جيدة.
37 تعمل على شغل الطلابومشاركتهم معظم وقت الحصة.
38 تقبل وجهات النظر الأخرى من الطالبات وتشجعهم علىذلك.
39 بث روح الطمأنينة لدى الطالبات عند المناقشة أو الاستفسار.
40 العمل على تفهم مشكلات الطالبات ومساعدتهن في التغلب عليها.
41 الإدراك الجيدلمشاعر الطالبات والتفاعل المناسب معها.
42 مناسبة ردود أفعالها لسلوكياتالطالبات فلا هي بالمتعجلة ولا المتأخرة .
43 الصبر على أخطاء الطالباتوالتعامل بمبدأ اللين والرحمة.
44 احترام شخصية الطالبات بغض النظر عن مستواهنالأكاديمي.

م بنود التقييم 1 2 3 4 5
[size=3]سابعاً: التقويم
45 التقويم البناءلأعمال الطالبات وأنشطتهن.
46 طرح الأسئلة المثيرة للبحث والتفكير لدىالطالبات.
47 إتباع ضوابط ونظم موضوعية وموحدة للتقويم داخل الحصة.
48 متابعة الواجبات والأنشطة واعتبارها في تقويم الطالبات.
49 مراعاة فنيات طرحالأسئلة وتلقي إجابات الطالبات عليها.
50 موضوعية وتتحمل مسؤولية ما تتخذه منقرارات
</b>