البردقوش
Origanum



* خصائصه العلاجيه:


- من خصائصه العلاجيه انه مزيل للالم ومطهر ومضادللتشنج وخافض للضغط ومنوم يتناول منقوعه المغلي لطرد البلغم وتخفيف الكحه ونخفيفالام ومغص الكبد والمراره الملتهبه كما يعمل على طرد الغازات وتخفيف التقلصاتالمعويه والمعديه.

- البردقوش فعال ضد التشنج وارتفاعضغط الشرايين , والارق وتشنج الوجه , والقلق والام الروماتيزم.

- زيت البردقوش يدخل في الطب كاحد المركبات الطارده للغازات وفي تركيب ادوية علاج مرضالروماتيزم والاكزيما والقرح المعديه.

- ايضا يستعمل من الخارج كتدليك لالتهاب الاعصابواوجاع عضلات العنق.ويمكن تنشقه لالتهاب الجيوب الانفيه.كما يمكن ان يحضر من البردقوش والفازلين مرهم لعلاج الرشح وزكام الأنف، وذلك بخلط ملعقة صغيرة من مطحونبودرة بردقوش مع ملعقتين ازلين ثم دعك الأنف من الداخل والخارج جيدا، وذلك قبلالنوم ليلا.

- كما تشير الدراسات العلمية إلى أن نبات البردقوش له تأثير مضاد للأكسدة مثله مثل مضادات الأكسدة الاخرى.وقد وجد أن مركبات هذاالنبات تمنع تهتك الخلايا.وقد وجد أن مضادات الاكسدة لها تأثير كبير في علاج التهابالمفاصل .

- وفي دراسة عملت على 100نبات من نباتات الفصيلةالشفوية الذي يعتبر نبات البردقوش من ضمنها وجد أن هذا النبات كان أفضل نبات أعطي تضاد للاكسدة.



- و من الغريب في هذا العشب أنه إذا أخذ مساءً فإنهيؤدي إلى الإسترخاء .

- اكد متخصص طبى ان لعشب (البردقوش) تأثيرا مسكناومضادا للاكتئاب مشيرا الى ان الابحاث اثبتت ان لمستخلص هذا العشب تأثيرا محفزالجهاز المناعة يساوى تماما التأثير المعروف لحبة البركة. وقال الباحثون بقسمالفارماكولوجى بالمركز القومي للبحوث في مصر ان الدراسات التي اجريت لبيان التأثيرالعلاجي لمستخلص نبات (البردقوش) اثبتت ان له تأثيرا واقيا يمنع تدمير خلايا الكبدوكذلك تأثيرا ضد الاكسدة.

- ودعوا الى تناول كوب من عشب البردقوش صباحا ومساءا لأن له تأثيرا مضادا للالتهابات وخافضا للحرارة المرتفعة يفوقتأثير بعض الادوية القياسية المستخدمة في علاج هذه الامراض.

- وأكدوا ان التجارب الهرمونية اثبتت ان لهذاالمستخلص القدرة على احداث التوازن الطبيعي لنسب هرمونات التكاثر والذى يسبب الخللفيه بالنقص او الزيادة الى حدوث العقم سواء عند الذكور او الاناث ،وأشاروا الى انالابحاث التى اجريت حول سمية هذا العشب اثبتت ان خلاصته آمنة تماما حتى تركيز 5 جملكل كيلوجرام من وزن الجسم كما لم يسفر الاستعمال المتواصل له لمدة شهرين عن اضرارفى وظائف الكبد والكلى وصورة الدم مما يجعله امنا تماما عند استعماله بصورةمتواصلة.

و يقال ان البردقوش أكثر فائدة من الشاي الأخضر للناس الراغبين في النحافة لو أخذوا كأس بردقوشقبل كل وجبة.


* البردقوش في الطب النبوي:

قد ورد ذكره في حديث مروي في ثلاثة طرقأحدها ضعيفة الحديث يقول: ( عليكم بالمرزنوش فإنه جيد للخشام ) الخشام يعني:الزكام

ايضاً في كتاب ابن قيم الجوزية في زادالمعاد في جزء الطب النبوي، والإمام الذهبي، والإمام الألوسي في الطب النبوي كلهممتفقين على شئ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصفه للصداع الذي لا ينفع معهالفصد ولا تنفع معه الحجامة. وهذا الصداع الذي نسميه الشقيقة أو الصداع النصفي ،وكان رسول الله يصفه للبنات عن طريق السيدة عائشة رضي الله عنها للي عندها خلل فيالدورة الشهرية وغير منتظمة وللتي يأتيها عسر في الطمث والآم في الطمث وكان يصفهللنساء اللواتي لا يلدن (العقيم) كل ذلك موجود في كتاب ابن القيم في الطب النبوي.


* الاعجاز العلمي:

1 ـ قال الدكتور عبد الباسط محمد السيد أنه وجدبالتجريب العلمي ، أن المستخلص المائي المحتفظ بالزيوت الطيارة ، من هذا العشب ،له أثر فعال في تنظيم هرمونات الرنين ، و الآلدوستيرون ، والبروستاجلاندين ، وهيهرمونات الغدة الجاركلوية ، و بهذا يتفق استخدامه في الطب النبوي في علاج ضغط الدمالمرتفع



2 ـ كما وجد الدكتور عبد الباسط أنه ينظم هرمونالبرولاكتين ، وأنه عند تجريبه بواقع كوبين من المستخلص المائي منه ـ فإنه يحل محلالدواء الكيميائي ، و بذلك يستخدم العشب في علاج حالات عدم انتظام الدورة الشهرية، و كذلك عسر لطمث . و من ناحية أخرى فإنه يستخدم بنجاح في علاج حالات تسمم الحمل، إذ إنه آمن تماماً أثناء الحمل.

3 ـ و لما كان هذا العشب يحتوي على مولدات الهرموناتفي صورة تربينات ، لذا فإنه مفيد لتنظيم الهرمونات ، و بعبارة أوضح يعيد الإتزانالهرموني . و إذا أخذه الأصحاء فإنه لا يؤثر في اتزانهم الهرموني ، بل يؤدي دورهفي إسراع التمثيل الغذائيGeneral anabolic .

4 ـ نظراً لأنه منشط عام ، و يعمل على إعادة الإتزانالهرموني ، فإنه يزيل الماء الزائد من الجسم

5 ـ يستخدم البردقوش في صورة شاي في الولايات المتحدة الأمريكية ، و يباع حراً في مخازن الأدوية،على أنه ينظم الهرمونات ، و ينظم الدورة الشهرية ، و يزيل متاعب الطمث و عسره ،ويشيرون إلى علاقته بهرمون البرولاكتين المسؤول عن انتظام دم الدورة .

6 ـ ثبت حديثاً أن المستخلص المائي المحتفظ بالزيوتالطيارة منه يخفض سكر الدم بنسبة تصل إلى 15 %


*وطريقة عمل شاي من هذا النبات هو أخذ ملء ملعقة أكلمن أوراق النبات ووضعها في كوب ثم يصب عليه ماء مغلي ويغطى ويترك 15 دقيقة ثم يصفىويشرب ويمكن تكرار ذلك مرة أخرى يوميا. (أي أعشاب لا تغلى يضاف عليه الماء المغليحتى لا تفقد الزيوت الطيّارة).

وخلاصة القول بعد استعراض كل هذه الفوائدالصحية يجب استعمال البردقوش يوميا كشاي أو مع السلطة أو مع أي طعام آخر.