Google+
النتائج 1 إلى 3 من 3
معلومات مهمة عن الاسنان

صباحكـــم ...مسائكم...سعيد...وايامكم ويومكم سعيد ان شاء الله حبيت اقدم لكم معلومات كاملة عن الاسنان ...اسال الله السلامة لكم.... اولا..تسوس الاسنان النخر السني: هو تخرب متفاقم في بنية السن غير

  1. #1
    نجم ترانيم الأمل
    تاريخ التسجيل
    28-06-2010
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    185
    معدل تقييم المستوى
    10

    Llahmuh معلومات مهمة عن الاسنان

    صباحكـــم ...مسائكم...سعيد...وايامكم ويومكم سعيد ان شاء الله
    حبيت اقدم لكم معلومات كاملة عن الاسنان ...اسال الله السلامة لكم....

    اولا..تسوس الاسنان
    النخر السني:
    هو تخرب متفاقم في بنية السن غير قابل للشفاء ويتطور إذا ما ترك دون معالجة لمراحل مؤلمة وهدامة لبنية السن مما يضعفه ويترك فرصة بقاءه أضعف مالم نبادر بسرعة الى رفع النخر في المراحل الأولى منه، وهو من أكثر الأمراض شيوعا.

    أسباب النخر:
    إذا عرف السبب أمكن تلافيه بعض الشيء وهناك أسباب متعددة تتعلق بوضع الفم ووضع الجسم بشكل عام وتتعلق بالطبيعة الإنسانية.
    1- سبب جرثومي :
    وهو يتعلق نوعا ما بالنظافة فكلما ازداد الاعتناء بصحة الفم والانتظام بمواعيد التفريش والطريقة الصحيحة لذلك في المدة الزمنية للتفريش قل عدد الجراثيم في الفم وتحسن الوضع الصحي له وقل النخر..
    2- أسباب تتعلق بالسن:
    وهنا يجب الانتباه إلى وضع السن فالأسنان المتراكبة المزدحمة لا تستطيع تنظيفها وبالتالي تسبب حصر الطعام واحتكاكها مع بعض مما يؤدي إلى نحور في هذه المخابئ وكذلك الأسنان البعيدة الوضع في الفم كأضراس العقل التي لا تستطيع التحكم الجيد في تنظيفها .
    3- أسباب تتعلق باللعاب:
    إن جفاف الفلم من أهم الأسباب المؤدية إلى نخور في الفم لان اللعاب فيه معادن تزيد صلابة الميناء ويعدل حموضة الفم وخمائر قاتلة للجراثيم وله فعل منظف وله فعل مناعي لذلك ننصح الأشخاص الذين يشكون جفاف الفم لأسباب مختلفة كعمل جراحي أزيل فيه غدة لعابية أو مرضى السكري أو النساء في سن اليـأس أو الذين تعرضوا لإشعاعات أو في حالة وجود حصاة تسد الاقنية فان استعمال العلك يحرض على إفراز اللعاب مما يخفف جفاف الفم وكذلك من كان عنده عادة تنفس فموية لابد من معرفة سببها وعلاجه لانه يجفف الفم.

    أسباب أخرى للنخر:
    كالعرق: البيض أكثر إصابة من السود والعرب.. الجنس: النساء أكثر من الرجال.. الوراثة: ينتشر النخر في بعض العائلات أكثر من الأخرى... التغذية:البروتينات تساعد على مقاومة النخر وكذلك الدهون والفيتامينات ولكن السكر يزيد في النخر والكالسيوم والفلوريد يزيد في صلابة السن.

    أماكن تتعرض للنخر أكثر:
    هناك أماكن يجب الانتباه إليها أثناء التنظيف لأنها تتعرض للنخر أكثر وهو السطح الطاحن الذي يتم عليه المضغ لان فيه وهاد تستقر فيها البكتيريا وكذلك الأسنان وخاصة المتباعدة وكذلك عند حواف اللثة.

    متى تبدأ الجراثيم فعلها:
    بعد 20 دقيقة من الطعام تبدأ عملية تحول السكر إلى حامض وبالتالي انحلال المعدن وكذلك تتغذى الجراثيم على الطعام المتبقي بين الأسنان لذلك يجب تفريش الأسنان بعد الطعام مباشرة.

    توصيات عامة:
    - يجب الفحص الدوري كل ستة أشهر.
    - تطبيق مادة الفلورايد والسادة للشقوق
    - إتباع نظام غذائي جيد
    - المحافظة على مواعيد تفريش الأسنان


    ثانيا:
    أجزاء السن


    معلومات مهمة عن الاسنان

    وهذا مقطع عرضي

    معلومات مهمة عن الاسنان

    مكونات السن أو الضرس

    1. التاج : الجزء الظاهر في الفم .
    2. الجذور : الجزء المدفون في عظام الفك .
    3. العصب : نسيج رخوي داخل التاج والجذور .


    وظيفة الأسنان :

    1. الأسنان السليمة المنتظمة لها وظيفة جمالية
    2. للأسنان دور مهم في مضغ الطعام
    3. للأسنان دور مهم في نطق الحروف سليمة .
    الجزء الثاني :

    تسوس الأسنان والوقاية منها
    يعتبر تسوس الأسنان من أكثر الأمراض انتشارا في العالم ويزداد بزيادة الحضارة .
    ينتج تسوس الأسنان من الإفراط في تناول السكريات مثل المشروبات الغازية والحلويات .
    الحلويات وتسوس الأسنان :
    يوجد في الفم بكتريا تعيش بدون ضرر . ويوجد أنواع منها لها القدرة علي تحويل السكريات إلى أحماض عضوية تتسبب في ذوبان طبقة آلمينا ( وهي الطبقة الخارجية لتاج الضرس أو السنة ) ويحدث هذا في حالة تعاطي السكريات في فترات متقاربة ( أقل من ساعة ) .


    ويسمي ذوبان طبقة المينا عن طريق الأحماض تسوس الأسنان
    صورة توضح تسوس في أضراس لبنية .
    كيف يحدث هذا :
    عند تناول الحلوى وخصوصا اللزجة في فترات متقاربة تترك بقايا علي السطح تزيد وتتراكم في الشقوق للسطح الماضغ للضرس فيحدث تخمر وتنتج البكتريا مزيدا من الأحماض التي بدورها تزيد من ذوبان السطح الخارجي حتى تصل إلى الطبقة التالية من آلمينا والمسماة بطبقة العاج التي بها نهاية أعصاب الضرس أو السنة .
    وهنا يبدأ المريض الإحساس بالألم . وكلما زاد ذوبان طبقة العاج اشتد تأثير الحامض علي عصب السنة الأمر الذي يؤدي إلى الإحساس بشدة وطول فترة الألم حتى مع السوائل الباردة والساخنة .

    ومع تكرار ذوبان طبقة العاج يصل التسوس للعصب فيودي إلى استيقاظ المريض من النوم مع آلام شديدة بالضرس .
    وفي النهاية لا بد من علاج الجذور أو خلع الضرس .
    بقايا سكريات + تخمر بكتريا أحماض ذوبان طبقات الأسنان يسمي هذا مرض علي الأسنان الفم عضوية آلمينا ثم العاج تسوس الأسنان
    تخمر إحساس بالألم
    كيفية الوقاية من تسوس الأسنان


    1. في المرحلة الأولي من تسوس الأسنان :
    لا يوجد إحساس بالألم : لأن المرض منحصرا في طبقة آلمينا وهي خالية من الأعصاب ويكون العلاج سهلا بالنسبة للطبيب والمريض ، ويستطيع الطبيب في هذه المرحلة شرح سبب حدوث التسوس وكيفية الوقاية منه . ولذلك وجب زيارة طبيب الأسنان دوريا كل ستة أشهر في حالة عدم وجود أي آلام .
    عند الشعور بالألم : هنا استمرت عملية الذوبان لطبقات السنة وتنتهي بإصابة العصب والتهاب جرثومي تنتهي بتورم في الوجه في المنطقة المحيطة بالضرس المصاب . ولابد من تدخل الطبيب فورا .
    عند دخول الإصابة للجذور : تؤدي إلى عفونة وتتحول إلى بؤرة صديدية ترسل سمومها إلي الدم ومنها إلى مختلف أجزاء الجسم وتؤثر علي أعضاء العامة مثل العين والكلي والقلب . ولا بد من تجنب هذه الخطوة .
    2. استعمال مادة الفلورايد : وهي مادة تقوي طبقة آلمينا .
    أثبتت كل الأبحاث العملية أن الشخص من عمر 9 سنوات يحتـــاج يومـــيا إلى واحد ميكروجـــرام ( جزء من مليون من الجرام ) من الفلورايد ليزيد مقاومة ميناء الأسنان للذوبان ف] الأحماض الناتجة من تخمر السكريات فوق الأسنان .
    الفلورايد يوجد بصورة طبيعية في كثير من المأكولات والمشروبات مثل الأسماك والبقدونس والشبت والفلفل الأخضر والسبانخ والملوخية وفي الشاي وفي مياه الشرب والكراوية ويوجد بكمية أقل في التيليو والكركديه وعصير القصب .
    أحيانا تضاف أملاح الفلورايد إلى ملح الطعام ويتم إنتاجه علي هيئة أقراص يتم مضغها أولا قبل بلعها وهي ضرورية للبلاد التي تفتقر إلى وجود مصادر الفلورايد في مصادر المياه الطبيعية . وفي مصر لا حاجة لصنع هذه الأقراص حيث أن الطعام ومصادر المياه الطبيعية تمدنا باحتياجاتنا اليومية من الفلورين.
    يمكن استعمال الفلورايد موضوعيا علي الأسنان عن طريق معجون الأسنان .
    يمكن استعمال الفلورايد عن طريق دهان الأسنان بمحلول الفلورين بواسطة طبيب الأسنان وتتكرر كل ستة شهور.
    يجب عدم استخدام مادة الفلورين لمرضي الكلي المزمن أو الفشل الكلوي لأن أيون الفلورين عندما يصل لكلية المريض لا تستطيع التخلص منه
    إذن السؤال الذي يفرض نفسه علينا هو:

    هل نمتنع عن أكل السكريات ونحرم أطفالنا من أكل الحلويات حتى لا نمرض بتسوس الأسنان ؟ الإجابة : لا نمتنع عن السكريات ولا نحرم أطفالنا إذن كيف ؟
    1. تنظيم مواعيد أكل السكريات للكبار والصغار
    لا نأكل الحلويات علي فترات متقاربة ( أقل من ساعة) لأن الأحماض تظهر بعد خمس دقائق من تناول السكريات ويستمر تأثيرها لمدة نصف ساعة علي سطح السنة . وبالتالي يفقد سطح السنة بعض أملاح الكالسيوم . ثم يقوم اللعاب بمبادلة هذه الأحماض الناتجة من التخمر لمدة نصف ساعة أخري . ويعوض السنة ويرسب عليها أملاح الكالسيوم التي فقدها في نصف ساعة الأولي . لذلك عملية فقدان أملاح الكالسيوم من سطح السنة وإعادة ترسيبها عن طريق اللعاب تستغرق ساعة كاملة . لذلك فإن أكل السكريات قبل مضي ساعة عن المرة السابقة يؤدي إلي استمرار تأثير الأحماض العضوية علي سطح الأسنان قبل أن يقوم اللعاب بتعويض السنة عما فقدته من الكالسيوم ويؤدي ذلك إلى حفر في الأسنان تسمي تسوس الأسنان .



    2. التخلص من البكتريا التى هى السبب الأول للتسوس :

    وذلك بتناول الخضروات الطازجة والفواكه لأنها تنظف الأسنان من بقايا الطعام . ويستكمل باستعمال الفرشاة والمعجون أو الفرشاة فقط أو السواك .
    تتلخص طرق الوقاية من التسوس في النقاط التالية :
    الإقلال من عدد مرات تناول السكريات والإكثار من الخضروات والفاكهه .
    تنظيم مواعيد الطعام والابتعاد عن تناول أي أطعمة أو مشروبات بين الوجبات .
    تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون بعد كل أكلة أو السواك وخصوصا بعد الإفطار والعشاء .
    زيارة الطبيب كل ستة أشهر .
    الإقلال من تناول المخللات لأنها حمضية ولها تأثير مباشر علي ذوبان طبقة آلمينا والعاج .
    الامتناع عن تناول الخمور لاحتوائها علي أحماض عضوية تؤدي إلى ذوبان طبقة آلمينا والعاج .

    حشوات الأسنان





    تستخدم حشوات الأسنان بشكل رئيسي لعلاج تسوس الأسنان. و في حالة وجود تسوس يقوم طبيب أسنانك بحفر السن لإزالة التسوس ومن ثم يملأ أو يحشو الفراغ الناتج بأي من المواد التي تدعي "حشوات الأسنان". كما يمكن استخدام حشوات الأسنان لترميم الأسنان المكسورة (من دون تسوس) أو تصليح أي سن تغير شكله نتيجة لاتباع عادات غير صحية (كعض الأظافر أو طحن الأسنان).

    ما هي الخطوات المتبعة لحشو الأسنان؟
    في البداية يقوم طبيب الأسنان بتخدير المنطقة حول السن الذي يراد حشوه. ثم يقوم باستخدام أدوات حفر الأسنان أو الليزر لإزالة تسوس الأسنان. بعد التأكد من إزالة كافة المناطق المتسوسة في السن سيقوم طبيبك بتنظيف وترتيب المكان لاستقبال الحشوة. بعد وضع الحشوة يقوم الطبيب بصقلها وتلميعها وترتيبها بشكل يتناسق مع بقية الأسنان الطبيعية.
    عملية وضع الحشوة البيضاء تتطلب بعض الخطوات الإضافية. فبعد إزالة التسوس وتنظيف المنطقة يتم وضع الحشوة البيضاء على هيئة طبقات. يستخدم بعد كل من طبقات الحشوة البيضاء ضوء طبي خاص أزرق اللون يجعل الطبقات تتصلب وتتماسك مع بعضها البعض ومع أطراف السن المحيطة بها. بعد إضافة عدد كافي من الطبقات يقوم طبيب الأسنان بإزالة الشوائب وتلميع الحشوة البيضاء لتصبح مطابقة باللون والشكل للأسنان الطبيعية.

    ما هي أنواع الحشوات الأكثر شيوعا؟
    هناك العديد من المواد التي يمكن استخدامها كحشوات للأسنان. تعتبر الحشوة البيضاء و الحشوة الرصاصية (أملغم) الأكثر شيوعا .

    مميزات الحشوة البيضاء:
    1. أجمل شكلا: تطابق الحشوة البيضاء وبشكل كبير لون الأسنان الطبيعية .
    2. تقوية الأسنان: تقوم عملية حفر تسوس الأسنان وتهيئة المكان للحشوة بإزالة أجزاء من الأسنان و بالتالي أضعافها. لكن الحشوة البيضاء تلتحم مع أسطح الأسنان وبالتالي تزيد من قوتها و تماسكها.
    3. استخداماتها المتعددة: يمكن استخدام الحشوة البيضاء في مواطن عديدة كحشوة و كأداة لتصليح الأسنان المكسورة وترميم الأسنان الأمامية الغير متساوية.
    4. المحافظة على كمية أكبر من مادة الأسنان: لأن الحشوة البيضاء تلتحم بالأسنان فإن التحضير لوضع الحشوة البيضاء يتطلب تحضير أقل بالمقارنة مع الحشوة الرصاصية التي لا تلتحم بالأسنان و يجب تحضير السن بشكل أكبر (أكثر تدميرا لمادة الأسنان).

    مساوئ الحشوة البيضاء ؟
    1. عمرها الافتراضي أقل: مقارنة مع بقية حشوات الأسنان تعتبر الحشوة البيضاء أقل تحمل وعمرها الافتراضي أقل ( تعيش خمسة سنوات تقريبا مقارنة ب 10 – 15 سنة للحشوة الفضية .
    2. قدرتها أقل على الاحتمال: تحت ضغط المضغ يمكن كسر الحشوة البيضاء بسرعة أكبر مقارنة بالحشوة الفضية خاصة في الأسنان الخلفية (الطواحن) التي تتحمل معظم هذه الضغوط .
    لذا فإنه لا يمكن استخدام الحشوة البيضاء لعلاج حالات التسوس الكبيرة خاصة في الأسنان الخلفية .
    3. زيادة وقت العمل : لأنه يجب وضع الحشوة البيضاء على هيئة طبقات فإنها تأخذ وقت أكبر للتحضير وبمعدل 20 دقيقة أكثر من الوقت الذي تتطلبه الحشوة الرصاصية .
    4. إمكانية حدوث شقوق أو كسور: يمكن أن تتشقق أو تنكسر الحشوة البيضاء تحت الضغط .
    يزيد هذا الاحتمال في الأسنان الخلفية وفي حالة كون السن شديد التسوس.
    5. التكلفة: تكلفة الحشوة البيضاء أعلى من الحشوة الرصاصية .
    6. تغير اللون: يمكن أن يتغير لون الحشوة البيضاء مع مرور الوقت أو يمكن أن يتغير لون أطرافها .
    مميزات الحشوة الرصاصية ( الأملغم ):
    1. القدرة على التحمل: غالب ما تعيش الحشوة الرصاصية 10 – 15 سنة أو أكثر.
    2. المتانة: الحشوة الرصاصية قادرة على تحمل ضغوط المضغ بشكل فعال.
    3. التكلفة: تعتبر الحشوة الرصاصية أقل الحشوات تكلفة بشكل عام.

    عيوب الحشوة الرصاصية:
    1. الشكل: لا تعطي الحشوة الرصاصية شكل جمالي عند وضعها خاصة إذا كانت على سن ظاهر عند الابتسامة.
    2. حفر كمية أكبر من السن: لأن الحشوة الرصاصية لا تلتحم بالسن يجب على الطبيب حفر السن بشكل أكبر لتثبيت الحشوة الرصاصية في مكانها.
    3. تلوين الأسنان: إذا كانت الحشوة كبيرة الحجم فإن من الممكن للونها الرصاصي الداكن أن يظهر من خلال السن عند الابتسامة .
    4. حساسية الزئبق: توجد لدى نسبة قليلة من الناس (أقل من 1% ) حساسية من الزئبق الموجود ضمن مكونات الحشوة الرصاصية.
    5. الأسنان الأمامية: لا يمكن استخدام الحشوة الرصاصية للأسنان الأمامية.

    ما هي الحشوة المؤقتة ؟ لماذا يحتاجها البعض؟


    الحشوة المؤقتة ، كما يدل إسمها فهي ليست دائمة. عمرها الافتراضي شهر واحد فقط. احرص على تبديل حشوتك المؤقتة بأسرع وقت بحشوة دائمة تجنبا لتسوس السن و الإلتهابات التي قد تؤدي الى خلع السن. تستخدم الحشوة المؤقتة في الحالات التالية:
    1. بعد علاج العصب .
    2. في حالات الطوارئ عند عدم وجود وقت كافي يستطيع فيه الطبيب وضع علاج دائم (حشوة دائمة أو تاج أو جسر) .
    3. في حالة التسوس العميق يمكن أن يلتهب عصب السن عند إزالة التسوس قرب العصب. يستحسن في هذه الحالة وضع حشوة مؤقتة لأنها تحتوي على مواد تساعد عاج السن على إعادة بناء نفسه لحماية العصب.

    هل هناك أي مخاطر لاستخدام الحشوة الرصاصية (الأملغم) ؟
    في السنوات الأخيرة ازدادت عدد المخاوف من استخدام الحشوات الرصاصية التي تدعي الأملغم. المشكلة تكمن في أن الحشوة الرصاصية تحتوي على الزئبق. و يعتقد البعض أن الزئبق مادة ضارة وسامة و أنها تسبب العديد من الأمراض مثل مرض فقدان الذاكرة و التوحد.
    بخصوص هذا الموضوع أعلنت جمعية أطباء الأسنان الأمريكية والعديد من الهيئات الصحية في العالم أن الحشوة الرصاصية عديمة المخاطر وأن كل النظريات في هذا المجال غير مبنية على أساس علمي.

    العلم لم يتوصل بعد إلى أسباب مرض فقدان الذاكرة أو التوحد وعلاقة الزئبق بهما لم تثبت علميا. فالنسبة بهذه الأمراض متساوية في الأشخاص الذين لديهم حشوات رصاصية والذين ليس لديهم .
    في مارس 2002 أكدت إدارة الأغذية و الأدوية الأمريكية سلامة استخدام الحشوات الرصاصية. و بالرغم من احتوائها على الزئبق إلا أن الزئبق يتحد مع مكونات أخرى في الأملغم مثل النحاس والفضة والزنك مكونا مركبات ثابتة لا يمكن اختلاطها باللعاب أو الأكل للضرر بصحة الإنسان. فقد استخدم أطباء الأسنان الحشوات الرصاصية لأكثر من 100 عام بدون أي آثار جانبية.
    تقوم وزارة الصحة الأمريكية بإجراء العديد من الدراسات الواسعة النطاق للإجابة على مدى سلامة استخدام الحشوات الرصاصية. ستظهر النتائج في هذا الموضوع عام 2006 وستوافيكم - Asnan.com - بآخر المعلومات في حينها.

    ما هي سبل العناية بحشوة الأسنان ؟
    للمحافظة على حشوات الأسنان عليك اتباع إرشادات نظافة الفم والأسنان
    · تفريش الأسنان مرتين في اليوم على الأقل.
    · استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.
    · استخدام خيط الأسنان مرة واحدة يوميا.
    · زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري لتنظيف الأسنان وللتأكد من خلو الأسنان من التسوس
    ما هو أفضل معجون أسنان ؟
    يمكن أن يكون المشي في المتجر لإختيار معجون الأسنان الأمثل أمرا محيرا. يتفق أطباء الأسنان أنه طالما احتوى معجون الأسنان على مادة "الفلورايد" فإن الشركة المصنعة للمعجون لا تؤثر على فعاليته. جميع معاجين الأسنان التي تحتوي على الفلورايد تقاوم و بكفاءة عالية البلاك و التسوس. هذا بالإضافة الى قدرتها على صقل أصطح الأسنان و بذلك جعلها أكثر صلابة و أقل عرضة للهجوم البكتيري.

    ما هو الفلورايد؟
    الفلورايد معدن من المعادن الطبيعية, و هو المعدن ال 17 الأكثر انتشارا في قشرة الأرض. يوجد في التربة و الماء بوفرة, و في النباتات و الحيوانات بكميات قليلة جدا. يتم اضافة الفلورايد صناعيا الى بعض مواد العناية بالأسنان مثل معجون الأسنان و غسول الفم و بعض المستحضرات الطبية. و في الولايات المتحدة و معظم الدول الأوربية يتم اضافة الفلورايد الى مياه الشرب العذبة نظرا للفوائد المتعددة لهذا المعدن.

    ما هي فوائد الفلورايد؟
    للفلورايد العديد من الفوائد أهمها:
    · تقوية الأسنان: يقوم الفلورايد بالاتحاد مع طبقة المينا (الطبقة الخارجية) و يجعلها أكثر صلابة و أقل عرضة للهجوم البكتيري.
    · مقاومة البكتيريا: يعتبر معدن الفلورايد مضادا مقاوما للبكتيريا.
    · ترميم التسوس الأولي: يستطيع معدن الفلورايد ترميم أو اعادة تأهيل طبقة المينا في مراحل التسوس الأولى. اذ يقوم الفلورايد بمقاومة البكتيريا و تقوية طبقة المينا،· وبذلك يكون قد أصلح السن و ازال التسوس. تجدر الاشارة انه لا يمكن للفلورايد ترميم التسوس العميق. لأنه يصبح من الصعب وصول الفلورايد لمصدر المشكلة و يتطلب علاج التسوس بالحشوات على يد طبيب أسنان مختص.

    الأسنان الحساسة:
    إذا كانت أسنانك حساسة، فعليك استخدام معجون أسنان مضاد للحساسية لأن من مكوناته الأساسية كلوريد الصوديوم أو نيترات البوتاسيوم، التي من شأنها حماية القنوات داخل الأسنان والتي تتصل بالأعصاب.
    مكافحة الجير:
    من المكونات الرئيسية لمعاجين الأسنان المكافحة للجير، فوسفات الصوديوم. و هي لا تزيل الجير، وإنما تعمل على منع تشكل الجير على حدود اللثة. قد يؤدي الإفراط في استخدام هذا النوع من المعاجين إلى حساسية الأسنان عند بعض الناس.
    مكافحة الجراثيم:
    بالنسبة لمعاجين الأسنان المضادة للجراثيم، والتي من مكوناتها الرئيسية الـترايكلوسات - triclosan - الذي يعتبر عاملا مساعدا في مكافحة البكتيريا. تعمل هذه المعاجين على إزالة البكتيريا المسببة لأمراض اللثة و لكنها لا تعمل على إزالة الجير المتراكم على الأسنان.
    بيكاربونات الصوديوم - Baking Soda:
    تعتبر بيكاربونات الصوديوم من المواد الكاشطة التي قد تسبب تهيج اللثة عند استعمالها لفترات طولية. إن الفائدة الوحيدة من استخدام هذه الأنواع من معاجين الأسنان تكمن في منحك شعورا بالإنتعاش داخل فمك مما يشكل لك حافزا لإطالة عملية تفريش أسنانك.
    تبييض الأسنان:
    تحتوي معاجين الأسنان المبيضة على مواد كاشطة تضعف الأسنان. و قد تسبب هذه المعاجين تهيجا للثة وحساسية للأسنان. إلى جانب ذلك فإنها لا تبيض الأسنان بفعالية كما تفعل مواد تبيض الأسنان التي توجد في عيادة طبيب الأسنان أو التي تباع في الصيدليات.

    احرص دائما أثناء تفريش أسنانك على استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة حتى لا تنحسر أنسجة اللثة من على الأسنان. كما عليك أن تضع كمية صغيرة من معجون الأسنان بحجم حبة البازيلاء على عكس ما نراه في الإعلانات التجارية. حاول أيضا أن تفرش أسنانك مرتين في اليوم لمدة دقيقتين على الأقل. و كما تعلم أن تفريش الأسنان لا يغنيك عن تنظيفها بالخيط مرة كل يوم.

    ما هي الأسنان الحساسة
    إذا كنت تشعر بنوبة ألم مفاجئ من حين لآخر أو تشعر بوخز خفيف عند عض الأطعمة الحلوة أو الحاذقة، أو احتساء المشروبات الساخنة أو الباردة، قد تكون أنت من ذوي الأسنان الحساسة.
    إن الألم الناتج عن الأسنان الحساسة لا يكون دائما ألما

    مستمراً فيمكنه أن يحدث ثم يزول. أما الألم المستمر فقد يكون مؤشراً لوجود مشكلة أكثر خطورة. لذا فإنه من المهم مناقشة الأعراض التي تشعر بها مع طبيب أسنانك لتحديد سبب المشكلة والعلاج المناسب لها

    ولفهم سبب حدوث حساسية الأسنان يجب أن نشرح تركيب السن :

    ا لطبقة الخارجية من السن والتي تسمى ميناء السن صلبة وغير حساسة ويقع تحتها نسيج مسامي أقل صلابة يسمى العاج .


    الميناء تغطي العاج في تاج السن فقط أما في منطقة عنق السن فإن العاج مغطى باللثة .
    عاج السن يحتوي على ثقوب صغيرة جدا . تسمى التجاويف العمودية تمتد هذه الثقوب حتى عصب السن
    عند ملامسة المهيجات المختلفة للعاج السني فإنها سوف تنتقل إلى عصب السن بواسطة هذه التجاويف وتحدث تنبيها للعصب يظهر على شكل آلام

    وسلامتكم ان شاء الله....ارجو اني اكون افدتـــكممعلومات مهمة عن الاسنان

  2. #2
    وردة ترانيم الأمل
    تاريخ التسجيل
    09-03-2010
    الدولة
    يعني بتزوروني؟!
    المشاركات
    4,086
    معدل تقييم المستوى
    50

    افتراضي رد: معلومات مهمة عن الاسنان

    جزاك ربي الجنه

  3. #3
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    22-04-2010
    الدولة
    سوريا جبلة
    المشاركات
    5,440
    معدل تقييم المستوى
    64

مواضيع ذات صلة


معلومات مهمة عن الاسنان

صباحكـــم ...مسائكم...سعيد...وايامكم ويومكم سعيد ان شاء الله حبيت اقدم لكم معلومات كاملة عن الاسنان ...اسال الله السلامة لكم.... اولا..تسوس الاسنان النخر السني: هو تخرب متفاقم في بنية السن غير

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)