Google+
صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة
النتائج 6 إلى 10 من 24
حل تدريبات مادة البلاغة والنقد للصف الثاني ثانوي
  1. #6
    مستشارة سابقة لها كل الشكر الصورة الرمزية حــريــر
    تاريخ التسجيل
    30-08-2008
    الدولة
    ترانيم الأمل
    المشاركات
    14,152
    معدل تقييم المستوى
    160

    افتراضي رد: حل تدريبات مادة البلاغة والنقد للصف الثاني ثانوي

    [align=center]
    حل تمارين التقديم والتأخير :

    1- موضع التقديم والتأخير : على رسولنا البلاغ
    نوعه : تقديم الخبر (على رسولنا) وتأخير المبتدأ (رسولنا)
    الغرض : قصر مهمة الرسول على البلاغ .
    ------------------------------------------
    موضع التقديم والتأخير : على الله فليتوكل
    نوعه : تقديم متعلق الفعل (على الله) وتأخير الفعل (يتوكل)
    الغرض : قصر التوكل على الله سبحانه .

    --------------------------------------------------------------------------------

    2- موضع التقديم والتأخير : على الذين هادوا حرمنا
    نوعه : تقديم متعلق الفعل (على الذين هادوا) وتأخير الفعل (حرمنا)
    الغرض : قصر التحريم على اليهود
    ------------------------------------------
    موضع التقديم والتأخير : أنفسهم يظلمون
    نوعه : تقديم المفعول به (أنفسهم ) وتأخير (يظلمون)
    الغرض : تخصيص الظلم بأنه وقع منهم على أنفسهم

    --------------------------------------------------------------------------------

    3- موضع التقديم والتأخير : فما لي إلا آل أحمد شيعة
    نوعه : تقديم الخبر (لي) وتأخير المبتدأ (شيعة)
    الغرض : الحصر
    ------------------------------------------
    موضع التقديم والتأخير : وما لي إلا مذهب الحق مذهب
    نوعه : تقديم الخبر (لي) وتأخير المبتدأ (مذهب)
    الغرض : الحصر
    ------------------------------------------
    موضع التقديم والتأخير : تريبني خلائق
    نوعه : تقديم المفعول به (ياء المتكلم) وتأخير الفاعل (خلائق)
    الغرض : التخصيص

    --------------------------------------------------------------------------------

    4- موضع التقديم والتأخير : من كل قول ..... يحيى القلوب
    نوعه : تقديم المتعلق (من كل قول) على الفعل (تحيي)
    الغرض : الاهتمام بالمقدم

    --------------------------------------------------------------------------------

    5- موضع التقديم والتأخير : عنكم ذادة
    نوعه : تقديم الخبر (عنكم) وتأخير المبتدأ (ذادة)
    الغرض : الاهتمام والقصر
    ------------------------------------------
    موضع التقديم والتأخير : عليكم السمع والطاعة
    نوعه : تقديم الخبر (عليكم) وتأخير المبتدأ (السمع)
    الغرض : الاهتمام والقصر
    ------------------------------------------
    موضع التقديم والتأخير : علينا العدل
    نوعه : تقديم الخبر (علينا) وتأخير المبتدأ (العدل)
    الغرض : الاهتمام والقصر

    [/align]

  2. #7
    مستشارة سابقة لها كل الشكر الصورة الرمزية حــريــر
    تاريخ التسجيل
    30-08-2008
    الدولة
    ترانيم الأمل
    المشاركات
    14,152
    معدل تقييم المستوى
    160

    افتراضي رد: حل تدريبات مادة البلاغة والنقد للصف الثاني ثانوي

    [align=center]
    تقديم المسند الاسمي على المسند إليه .

    1- تقديم المسند الاسمي وهو الخبر " له " على المسند إليه وهو المبتدأ " السموات " ، وكذلك قدم الخبر له " على المسند إليه وهو المبتدأ " الدين "
    الغرض : لقصره وتخصيص ما السموات والأرض ملكا وخلقا وعبيدا لله دون غيره . .

    2- تقدم المسند وهو الخبر " فيها " على المسند إليه وهو المبتدأ " غول ".
    الغرض : لبيان الفرق بين خمر الدنيا وخمر الآخرة ومن ثم الترغيب فيه .

    3- تقدم المسند وهو الخبر " لكم " على المسند إليه وهو المبتدأ " مستقر
    الغرض : التنبيه إلى أن المتقدم خبر لاصفة فلو أخر " لكم " لتُوهم ابتداءً أن " لكم " صفة لا خبرا .

    4- تقدم المسند وهو الخبر " له " على المسند إليه وهو المبتدأ " ملك " .
    الغرض : قصر وتخصيص ملكية السموات والأرض لله دون غيره . .

    5- تقدم المسند وهو الخبر " إلى ربها " على المسند إليه وهو المبتدأ " ناظرة " .
    الغرض : لقصر وتخصيص النظر لله وإثارة شوق المومن إلى أن تعيش هذا الموقف .


    6- تقدم المسند وهو الخبر " آثم " على المسند إليه وهو المبتدأ " قلبه " .
    الغرض : لإثارة الانتباه إلى عظم الخطأ الذي يقع فيه كاتم الشهادة .

    7- تقدم المسند وهو الخبر " في الآخرة " على المسند إليه وهو المبتدأ " عذاب " .
    الغرض : للاهتمام بالمتقدم "في الآخرة "مع إعطاء المعنى تأثيرا في النفوس يقوم على إحداث نوع من الترهيب والترغيب .

    8- تقدم المسند وهو الخبر " له " على المسند إليه وهو المبتدأ " الملك " .
    الغرض : قصر وتخصيص الملك لله دون غيره .
    وكذلك تقديم " له " على المسند إليه المبتدأ " الحمد " .
    الغرض : قصر وتخصيص الحمد على لله دون غيره . .

    9- تقدم المسند وهو الخبر " مانعتهم " على المسند إليه وهو المبتدأ " حصونهم " .
    الغرض : للاهتمام به
    10- تقدم المسند وهو الخبر " وراء السنا " على المسند إليه وهو المبتدأ " فؤاد شقي " .
    وكذلك تقدم المسند الاسمي " وراء الدجى " على المسند إليه " فؤاد سعيد "
    الغرض منه : للفت الانتباه .

    11- تقدم المسند وهو الخبر الجار والمجرور في كل الأبيات " على المسند إليه وهو المبتدأ " نسيج ، وصدى شعوري " وما عطف عليه
    الغرض : للتشويق وإثارة انتباه السامع .

    12- تقدم المسند وهو الخبر " له " على المسند إليه وهو المبتدأ " هم " .
    الغرض لقصره وتخصيصه .

    13- تقدم المسند وهو الخبر " كالنار " على المسند إليه وهو المبتدأ " الحياة " .
    الغرض: للاهتمام به .
    وكذلك تقدم المسند الاسمي " فمن رماد " على المسند إليه " أواخرها "
    الغرض : لقصره وتخصيصه .

    14- تقدم المسند وهو الخبر " ثلاثة " على المسند إليه وهو المبتدأ " شمس الضحى ، وأبو اسحاق ، والقمر " .
    الغرض: التشويق






    [/align]

  3. #8
    مستشارة سابقة لها كل الشكر الصورة الرمزية حــريــر
    تاريخ التسجيل
    30-08-2008
    الدولة
    ترانيم الأمل
    المشاركات
    14,152
    معدل تقييم المستوى
    160

    افتراضي رد: حل تدريبات مادة البلاغة والنقد للصف الثاني ثانوي

    [align=center]تقديم المسند الغعلي على المسند إليه ...

    1/ تقدم المسند الفعلي " أفلح " على المسند إليه " المؤمنون " لتاكيد اثبات الفعل .
    2/ في الاية الثانية قدم المسند الفعلي " حق " على المسند إليه القول لتاكيد اثبات الفعل وتقدم المسند الفعلي " يؤمنون " على المسند اليه واو الجماعة لتأكيد نفي الفعل ..
    3/ تقدم المسند الفعلي " يسبح " لانه موضع الاهتمام والقصد .
    4/تقدم المسند الفعلي : يبين : على المسند اليه " الله " لتاكيد اثبات الفعل وهو موضع الاهتمام والقصد .
    5/ قدم المسند الفعلي : تمت : على المسند اليه " كلمات " لاثبات الاهتمام .
    6/ تقدم المسند الفعلي " اشتروا " على المسند اليه واو الجماعة وكذلك " فصدوا " للاهتمام بالفعل والتحقير من شأنهم .
    7/ قدم المسند الفعلي " يضيق وينطلق " على المسند اليه " صدري ولساني " للاثبات وفي لثانية للنفي .
    8/ تقدم المسند الفعلي " نربك - لبثت - فعلت " للانكار والتعجب .
    9/ تقدم المسند الفعلي " اقتربت " على المسند اليه " الساعة " وكذلك " انشق " على " القمر " المسند اليه للتهويل والتخويف والتحذير .
    10/ تقدم المسند الفعلي " تقتلون " على المسند اليه " واو الجماعة للانكار والتعجب .
    11/ تقدم المسند الفعلي " أراد " على المسند اليه " الله : لتأكيد الفعل وكذلك الفعل " لا نسي " لتاكيد الفعل بالنفي .
    12/ تقدم المسند الفعلي " تبالين " على المسند اليه " ياء المخاطبة " و " سجدت " على " المعالي " و "مشى " على " الخلد " لغرض التعظيم من شأن مكة ..
    13/ تقدم المسند الفعلي " قال " على المسند اليه " عفريت " لاهتمام بالفعل ...
    ملاحظة : الغرض البلاغي في التقديم قوة التعبير عن المعنى الذي يرمي له القائل ...

    [/align]

  4. #9
    مستشارة سابقة لها كل الشكر الصورة الرمزية حــريــر
    تاريخ التسجيل
    30-08-2008
    الدولة
    ترانيم الأمل
    المشاركات
    14,152
    معدل تقييم المستوى
    160

    افتراضي رد: حل تدريبات مادة البلاغة والنقد للصف الثاني ثانوي

    [align=center]
    د / تقديم المسند إليه على المسند الفعلي
    1- تقدم المسند إليه "الله""
    على المسند الفعلي "خلقكم"
    لغرض : تخصيص الحكم وهو الخلق لله وحده وتوجيه الاهتمام إلى من قام بالخلق

    2 - تقدم المسند إليه " الشمس"
    على المسند الفعلي"ينبغي"
    لغرض :تخصيص المسند إليه بنفي الخبر الفعلي نفيا قاطعا

    كما تقدم المسند إليه "كل"
    على المسند الفعلي"يسبحون"
    لغرض الدلالة على العموم

    3 - تقدم المسند إليه "الشيطان"
    على المسند الفعلي"يعدكم"
    لغرض تخصيص الوعد بالفقر والأمر بالفحشاء للشيطان وحده حتى يحذر المسلمون منه

    كما تقدم المسند إليه "الله"
    على المسند الفعلي " يعدكم "
    لغرض الاهتمام بالفاعل وتخصيص الوعد بالمغفرة والفضل لله وحده



    4 - تقدم المسند إليه "كلتا الجنتين"
    على المسند الفعلي"آتت"
    لغرض : إفادة شمولية الحكم والتأكيد في تخصيص الفعل آتت بالفاعل " كلتا الجنتين"


    5 - تقدم المسند إليه "الله"
    على المسند الفعلي"خلق"
    لغرض : تخصيص فعل الخلق بفاعله الله مع بيان قدرته وعظمته في خلق جميع الدواب



    6 - تقدم المسند إليه "الله"
    على المسند الفعلي"يبسط"
    لغرض : تخصيص الفعل بالفاعل وإثبات لقدرته وعظمته


    7 - تقدم المسند إليه " الليث"
    على المسند الفعلي"يدفعكم"
    لغرض: توجيه الاهتمام بالمتقدم والتحذير منه والتنبيه إلى مخاطره


    8 - تقدم المسند إليه "كل مسافر"
    على المسند الفعلي"سيؤوب"
    لغرض: إفادة شمولية الحكم وعموميته.


    9 - تقدم المسند إليه " ظباؤه"
    على المسند الفعلي"يغلبن"
    لغرض : الاهتمام بجمال العيون والتشويق إلى معرفة تأثير العيون


    10 - تقدم المسند إليه " الحسن ، الريح ، السحب "
    على المسند الفعلي"يعشق ، تعصف ، تنعشنا "
    لغرض : "الحسن والسحب " نشر نوع من البهجة والسرور والتفاؤل وتقديم الريح لغرض إثارة انتباه السامع وتشويق لمعرفة دور الريح


    11 - تقدم المسند إليه "غيري"
    على المسند الفعلي"جنى"
    لغرض : تقوية الحكم.


    12 - تقدم المسند إليه" مثلك "
    على المسند الفعلي" يثني "
    لغرض : تقوية الحكم وإثباته كذلك التشويق ولفت الانتباه للمتأخر







    [/align]

  5. #10
    مستشارة سابقة لها كل الشكر الصورة الرمزية حــريــر
    تاريخ التسجيل
    30-08-2008
    الدولة
    ترانيم الأمل
    المشاركات
    14,152
    معدل تقييم المستوى
    160

    افتراضي رد: حل تدريبات مادة البلاغة والنقد للصف الثاني ثانوي

    [align=center]تقديم معمولات الفعل ........


    --------------------------------------------------------------------------------

    1/ تقدم معمول الفعل " أفغير " ونوعه مفعول به على الفعل " تتقون " للاستفهام ...والانكار والتعجب ..
    2/ تقدم معمول الفعل " وكلا " ونوعه مفعول به على الفعل " وعد " للعموم والشمول .
    3/ تقدم معمول الفعل " فكلا " ونوعه مفعول به على الفعل " أخذنا " للعموم والشمول .
    4/تقدم معمول الفعل " الانسان " ونوعه مفعول به على الفعل " ضر " للاهتمام به .
    5/ تقدم معمول الفعل " الله " ونوعه مفعول به على الفعل " اعبد" للقصر والتخصيص .
    6/ تقدم معمول الفعل " أفغير " ونوعه مفعول به على الفعل " تأمروني " للتعجب والانكار .
    7/ تقدم معمول الفعل " كل " ونوعه مفعول به على الفعل " أحصيناه " للعموم والشمول
    8/ تقدم معمول الفعل " المنايا " ونوعه مفعول به على الفاعل " صاحبي " لاثارة الانتباه .
    9/ تقدم معمول الفعل " الأرض " ونوعه مفعول به على الفاعل " لطيف " للاهتمام وجذب الانتباه .
    10 / تقدم معمول الفعل " عليّ" ونوعه الجار والمجرور على الفاعل " العيش " لاثارة الانتباه واظهار الحزن والحسرة .
    11/ تقدم معمول الفعل " ظلما " التمييز على الفعل " أقول " لاظهار الحسرة ........
    [/align]

صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة

مواضيع ذات صلة


حل تدريبات مادة البلاغة والنقد للصف الثاني ثانوي

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)