السجن 16 شهراً وغرامة 10 آلاف يورو في حال إدانته
هولندا تحاكم منتج فيلم "فتنة" بتهمة إهانة المسلمين
هولندا تحاكم منتج فيلم فتنة بتهمة إهانة المسلمين
خالد علي- سبق- متابعة:
يقف غداً النائب الهولندي اليميني المتطرف (خيرت فيلدرز)، الذي أنتج فيلم "فتنة" المناهض للإسلام أمام محكمة في أمستردام لمحاكمته بتهمة تكدير الصفو العام بإهانة المسلمين والتحريض على كراهية الإسلام عبر فيلمه وتصريحاته.


وذكر الادعاء العام أنه في حال إدانة المتهم الذي يتمتع بشهرة كبيرة بين الشعب الهولندي، فإن عقوبته تصل إلى سجنه سنة وأربعة أشهر (16 شهراً) كحد أقصى وغرامة مالية تصل إلى 10 آلاف يورو.


وكشفت التقارير الصحفية الصادرة في هولندا اليوم، أن من المقرر أن تدور الجلسة غداً في أمستردام عقب الافتتاح الرسمي بتفاصيل تنظيمية لإجراءات المحاكمة واستدعاء الشهود، في حين لن تبدأ المحاكمة الرئيسية المتعلقة بالنقاط المحورية للدعوى إلا عقب الانتخابات المحلية في هولندا، والمقررة في 3 مارس المقبل.


وتستند الدعوى إلى خطب ومقابلات لخيرت فيلدرز (46 عاماً)، إضافة إلى فيلمه "فتنة" الذي أنتجه ونشره على الإنترنت عام 2008، والذي تضمن صوراً لهجمات إرهابية دموية مدمج معها آيات من القرآن تدور حول القتال، وذلك بهدف وصف الإسلام كأيديولوجية إرهاب دموية.


وتبلغ نسبة المسلمين في هولندا 6% من عدد السكان البالغ نحو 17 مليون نسمة، وينحدر معظم المسلمين من المغرب وتركيا وباكستان.