كشفت شركة “سوني” رسميا عن نموذجين من هواتفها الذكية من اهم ميزاتها مقاومة الغبار والماء، الأول Sony Experia Go والثاني Xperia Arco S ضمن سلسلتها المعروفة باسم Xperia.

مواصفات جوال سوني ضد الماء والغبار2013- مميزات جوال Sony Experia Go - مواصفات جوال Xperia Arco S

يتمتع الجهاز الأول بهيكل خارجي مدعوم بمعيار IP67 المضاد للغبار والأتربة والماء، وهو قادر على العمل تحت الماء لمدة 30 دقيقة على عمق متر واحد. بالإضافة إلى إمكانية استخدام الهاتف والأصابع مبللة دون أن يؤثر ذلك عليه.
أما من حيث مواصفات الهاتف التقنية فيأتي بشاشة قطرها 3.5 بوصات وبدرجة وضوح 480×320 بيكسل مزودة بتقنية Reality Display المدعومة بمحرك برافيا المتنقل Mobile Bravia Engine الذي يضفي للصورة واقعية ودرجة وضوح فائقة الدقة تدعم 16 مليون لون، فضلا عن دعم الشاشة بطبقة زجاجية متينة مقاومة للخدوش والصدمات تمنحه القوة والمتانة.
ويتضمن الجهاز كاميرا خلفية بدقة 5 ميجا بيكسل ذات خاصية التركيز التلقائي “أوتوفوكس”، وفلاش LED، وخاصية مثبت الصور البصري وخاصية التعرف على الوجه والابتسامة، ففي غضون 1.5 ثانية تبدأ الكاميرا في العمل.
أما من حيث المكونات الداخلية للهاتف فيحتوي على معالج ثنائي النواة بسرعة 1 جيجا هيرتز من نوع Nova Thor، وذاكرة عشوائية (رام) سعتها 512 ميجابايت، وذاكرة تخزين (فلاش) بخيارين إما 4 أو 8 جيجا بايت، يمكن توسعتها بواسطة بطاقة خارجية micro SD حتى 32 جيجا بايت.
ويعمل الهاتف بنسخة نظام تشغيل أندرويد 2.3 المعروف بتسمية “خبز الزنجبيل”. ولم تكشف سوني عن موعد ترقية الهاتف لنسخة “أندرويد 4.0″ – “ساندويش الايس كريم”.


وأما بطارية الهاتف فهي قادرة على العمل لمدة 6 ساعات ونصف في حال تشغيله على شبكات GSM، فيما تقل لنحو خمس ساعات ونصف عند تشغيل الجهاز على شبكات UMTS، أما في وضع الانتظار فيستمر العمل بها حتى 19 يوما متواصلا، ويبلغ وزن الجهاز 110 غرامات.
وتخطط الشركة لطرح هاتفها الجديد في الربع الثالث من العام الجاري في الأسواق بسعر 280 يورو (1313 ريال سعويد) وسيتوفر بالألوان الأبيض والأسود والأصفر.
أما الهاتف الآخر فهو Xperia Arco S فيتمتع بمواصفات أرقى من السابق من حيث الشاشة وقطرها 4.3 بوصات ودقتها 1280×1024 بيكسل، وذاكرة رام 1 جيجا بايت، وذاكرة تخزين سعتها 16 جيجا بايت، لكنه بمعالج ثنائي النواة أيضا وبتردد 1.5 جيجا هيرتز من نوع “كوالكوم سناب دراجون”، ومدعوم بمعياري IP55، وIP57 لمقاومة الغبار والماء، فضلا عن دعمه لتقنية NFC، وكاميرا خلفية بدقة 12 ميجا بيكسل من نوع Exmor R قادرة على التقاط فيديو بدقة وضوح كاملة وأخرى أمامية قادرة على تسجيل فيديو بدقة 720 بيكسل ويعمل بنظام أندرويد 4.0 – “ساندويش الايس كريم”، ويحتوي على مخرج HDMI، ويدعم ميزة SmartTag ing وكذلك يدعم ألعاب “بلاي ستيشن”، ويزن 147 غراما، وسيتوفر بثلاثة ألوان أبيض وأسود ووردي في الربع الثالث أيضا للعام الجاري.