(منى المحمد)-

دعا مدير عام البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل "حافز" الدكتور خالد العجمي كل من تم رفض طلبه أو توقفت عنه الإعانة لأحد الأسباب المنصوص عليها في تنظيم البرنامج إلى مراجعة الجهة ذات العلاقة لتحديث بياناتهم ومعاودة التقديم على البرنامج.
وأكد أن فريق البرنامج يعمل حاليًا على رفع أداء آلية التحقق الإلكتروني للبرنامج من خلال الربط الإلكتروني مع عدد إضافي من الجهات الحكومية والأهلية ذات العلاقة ومن ضمنها المؤسسات التعليمية والأكاديمية في مناطق المملكة كافة.
وأشار العجمي في تصريحات عقب زيارته ووفد البرنامج لجامعتي الملك فهد للبترول والمعادن والدمام إلى أن الجامعات الحكومية والأهلية تعد ضمن الجهات الرئيسية التي يعتمد عليها البرنامج في التحقق من بيانات المتقدمين للحصول على إعانة البرنامج، مشيرًا إلى أنه ترد إلى البرنامج اعتراضات عديدة من بعض المتقدمين الذين ترفض طلباتهم لورود أسمائهم ضمن كشوف الطلبة في بعض الجامعات ويقوم البرنامج بإعلام المتقدمين بضرورة مراجعة الجامعة المعنية وتحديث الحالة الدراسة قبل التقدم مرة أخرى إلى البرنامج.


وأكد أن «حافز» يتحقق شهريا بطريقة آلية من بيانات المتقدمين والمستفيدين من خلال ارتباط البرنامج بقواعد البيانات للعديد من الجهات الحكومية والأهلية، مشيرا إلى أنه في حال عدم تطابق أي من ضوابط البرنامج يتم إعلام المستفيد بالسبب عن طريق الموقع الإلكتروني للبرنامج مع إتاحة فرصة تسجيل اعتراضه بالاتصال على الرقم الموحد لمراكز اتصال حافز 920011559 لتقوم لجان متخصصة بالرد على الاعتراض خلال فترة زمنية لا تتعدى 3 أشهر.