بدأت وزارة التربية والتعليم تطبيق برنامج تحسين الأداء لطلاب الصفوف الأولية من المرحلة الإبتدائية في عدد من الإدارات التعليمية بمختلف مناطق المملكة .

وحددت الوزارة آلية تطبيق البرنامج من خلال أسئلة تقييم مهارات المواد المستهدفة والتي تهدف إلى قياس مستوى أداء طلاب الصفوف الأولية في بعض مهارات المواد الدراسية في « القرآن الكريم ، القراءة والكتابة ، الإملاء ، الرياضيات ، العلوم « المحددة في برنامج تحسين الأداء لطلاب الصفوف الأولية . ويشرف مدير المدرسة على تطبيق البرنامج في مدرسته وبمتابعة من المشرف المنسق تنفيذ البرنامج في مدارس التنسيق المساندة له ، ويقوِّم معلمي الصفوف الأولية أو من يدرِّس أيَّ مادة من مواد الصفوف الأولية باختبار طلابه وتصحيح أوراق التقييم المحددة ورصد درجات الطلاب في البرنامج وحفظ أوراق تقييم كل صف في ملف، وترسل نسخة من برنامج تحسين الأداء لطلاب الصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية على (cd) للإدارة العامة للتربية والتعليم بعد إدخال التقييم لطلاب الصفوف الأولية في موعد أقصاه الأربعاء المقبل .
وأكدت الوزارة أن نتائج التقويم لا تستخدم في الحكم على الطلاب في الانتقال أو البقاء من صف إلى آخر في العام الدراسي الحالي وإنما لتحقيق الأهداف المرسومة في البرنامج.


وأكدت مصادر أن الوزارة تنوي تغيير نظام التقويم المستمر في المرحلة الابتدائية من خلال تقويم الطلاب في المهارات عن طريق الدرجات المحددة لكل مهارة . يذكر أن عددا كبيرا من التربويين في الميدان يطالبون منذ فترة طويلة بإلغاء التقويم المستمر أو تعديله من خلال وضع درجات محددة لكل مهارة في جميع المواد الدراسية ، مؤكدين أن نظام التقويم المستمر أدى إلى انخفاض مستويات الطلبة والطالبات العلمية في كافة المواد الدراسية، وكذلك أنه أدى إلى مساواة الطالب المتفوق مع الطالب صاحب المستوى المتوسط وأنها لا تقيس المستوى الحقيقي للطالب .