الرياض - "إخبارية الجوف" يترقب أكثر من مليوني متقدم (وذلك وفق آخر إحصائية) على صندوق التنمية العقاري، بعد إلغاء شرط تملك الأرض، أرقام طلباتهم خلال اليومين المقبلين، وذلك من خلال إرسال الصندوق رسائل نصية على هواتف المتقدمين المحمولة متضمنة أرقام طلبات تقديمهم وبعض البيانات المتعلقة بهم.



يأتي هذا الترقب على خلفية ما ذكرته مصادر مطلعة من داخل الصندوق، أن إعلان الأسماء لن يكون قبل منتصف شهر رمضان المبارك، في إشارة إلى أن أرقام المتقدمين ستكون بعد هذه الفترة (أي ما بعد منتصف رمضان الجاري)، خصوصا أن الأمر يتطلب التأكد من كل المستندات المتعلقة بالمتقدمين.

ووفقاً لمانشرته صحيفة الاقتصادية، بين المصدر في وقتها، أن الصندوق وعبر إدارة الحاسب الآلي يعمل حاليا على تدقيق كل الأسماء التي أرسلت ومدى مطابقتها للشروط المحددة، لافتا إلى أن بعض الرسائل تشير إلى أن المتقدم مسجل "متزوج" وهو غير ذلك وأن المرأة مطلقة وهي عزباء، ما يتطلب التدقيق في كل معلومة، موضحا أن أسماء المتقدمين سيتم إعلانها حسب الأولوية.

وكان صندوق التنمية العقارية قد شرع في استقبال طلبات القروض الجديدة دون شرط تملُّك الأرض من خلال حملة "ميسّر" وذلك إنفاذا للأمر الملكي القاضي بإلغاء شرط تملك الأرض، إذ لا يزال التقديم مستمرا على قروض الصندوق على مدار الـ 24 ساعة عبر 3 قنوات، هي: البوابة الإلكترونية للبنك، الهواتف الذكية، والرسائل النصية على الرقم الموحّد لدى جميع مشغلي خدمة الهاتف المتنقل 501111، إذ سيتلقى مقدّم الطلب لاحقاً رداً يبين له حالة طلبه، وذلك برسالةٍ نصية sms على هاتفه الجوال، وفقاَ لما أكده مدير عام صندوق التنمية العقارية المكلف المهندس عمر العبد الكريم، الذي قال إن الموقع الإلكتروني للبنك صُمِّم بسعةٍ كبيرة لتكون الفرص متاحةً أمام الجميع للتقديم دون أفضليةٍ لفئةٍ عن أخرى، وذلك بالتعاون مع برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية "يسّر".

وأشار إلى حرص الصندوق على كل ما يحقق الراحة والتيسير على الموطنين وتسهيل أمورهم تنفيذاً للتوجيهات السامية الكريمة، موضحاً أن الشروط الواجب توافرها في طالب القرض هي: شروط عامة، تتضمن أن يكون مقدم الطلب سعودي الجنسية، ألا يملك مسكناً، ولم يسبق له أن تملك مسكناً، وألا يكون قد سبق له الاقتراض والاستفادة من الصندوق. بينما إذا كان مقدم الطلب رجلاً: فإذا كان متزوجاً ألا يقل عمره عن 21 سنة، وأما الأعزب فيشترط ألا يقل عمره عن 24 سنة.

وتضمنت الشروط الخاصة بالمرأة: ألا يكون سبق لها الزواج وألا يقل عمرها عن 40 عاما، وكذلك المطلقة التي مضى على طلاقها سنتان فأكثر، والأرملة التي لم تتزوج.

أما ما يتعلق بالأيتام: فألا يكون أحد الوالدين قد سبق له الاستفادة من قروض الصندوق، ويتم التقديم من خلال إدخال بيانات هوية الأب، ألا يتجاوز عمر اليتيم 21 سنة، واليتيمة التي تجاوزت 18 سنة وأقل من 21 سنة يلزمها إحضار إثبات عدم زواج.